لا يمكنك إدارة شركتك بالطريقة نفسها إلى الأبد. في ما يلي نقدم لك عشر أفكار لتنفخ روحاً جديدة في شركتك، فلا مفر من التقييم. ...
لا يمكنك إدارة شركتك بالطريقة نفسها إلى الأبد.
في ما يلي نقدم لك عشر أفكار لتنفخ روحاً جديدة في شركتك، فلا مفر من التقييم.
إن كانت الشركة تتبع الخط ذاته منذ تأسيسها حتى الآن، إذاً فأنت راكد ما يعني أنك ستخسر عملك.
التغيير ضروري للغاية سواء كان جذرياً أو جزئياً، لا بد أن يؤدي إلى تطوير عملك
كما يقول مايكل سيلفرستاين الخبير من مجموعة بوستون الاستشارية العالمية.
" حتى الخطوات الخرقاء نحو التغيير تلفت اهتمام الزبائن".
في بداية العام أحيت بيست كوفي من سياتل التابعة لعائلة ستارباكس عملها من جديد بعد أربعين عاماً
كجزء من توجهها الاستراتيجي الجديد في توسيع طاقتها التوزيعية إلى 100.000 وجهة عالمية
ليستمتع الناس بفنجان من قهوتها الاستثنائية.
في غضون ستة أشهر، زادت نقاط تواجد الشركة من 3000 إلى 30.000 وجهة بما فيها متاجر التجزئة والمطاعم وغيرها.
الدروس التي يمكنك تعلّمها من إعادة هيكلة هوية بيست كوفي هي التالية.
- استعد جيداً للتغيير:
تتطلب إعادة تنظيم العمل التخلص من الأفكار القديمة واستبدالها بالإرادة والاستعداد لتغيير ما كنت تراه مثالياً في ما مضى على الفور.
فقد بدأت إعادة الهيكلة في بيست كوفي بعد محادثة مسائية بين ميشيل غاس رئيسة الشركة وهاوارد شالتز المدير التنفيذي
ومؤسس ستارباكس التي تمتلك مع كافة علاماتها التجارية أقل من 10 % من أسهم القهوة في الولايات المتحدة.
قالت غاس: "لقد عثرنا على فرصة لتنمية بيست كوفي في سياتل بغية الازدهار في عالم القهوة بشكل مختلف..
في كافة مراحل عملنا من الشراكات والبيع بالتجزئة والبقالة".
- حدد هوية مهمتك:
إعادة التنظيم تتضمن جرد نقاط قوة وضعف شركتك، فالأمر يتعدى كونه صورة عامة.
قبل أن تبدأ بمنتج جديد أو تغيير عليك أن تضع في حسبانك أمرين
كما تقول غاس: أولهما، تحليل المشكلة التي ترغب بحلها، وثانيهما، تحويلها إلى خطة عمل.
- تواصل مع الناس:
اسأل زبائنك وموظفيك وشركائك والخبراء عن آرائهم بشركتك ومنتجاتها وخدماتها.
اسألهم عن الصعوبات التي تواجههم في التعامل مع شركتك، وما هي اقتراحاتهم، فهل أنت بحاجة إلى تغيير جزئي أم جذري،
ما هي نسبة إرضائك للزبائن وتميزك عن غيرك.
ستساعدك الأبحاث النوعية والكمية على الإجابة عن هذه الأسئلة، كما يقول سيلفرستاين مؤلف كتاب
"Women Want More: How to Capture Your Share of the World's Largest, Fastest-Growing Market."
- قيِّم الأسواق التي ستنطلق إليها:
هذه الخطوة هي أهم ما ستقوم به كصاحب شركة،
يقول سيلفرستاين: " لا تقيّم معظم الشركات الأسواق بشكل كاف" فالتقييم الحقيقي هو تقدير حصتك من أسهم المنتجات المنتشرة في الأسواق.
عليك أن تحدد الاختلاف الذي طرأ على الأسواق، وما إذا كانت منتجاتك أو خدماتك صالحة لاكتساح الأسواق.
- ادرس حالة المنافسين واكسب الحلفاء:
في حالة بيست كوفي كشفت دراسة السوق حقيقة هامة
"تعقدت فئة القهوة وأصبحت شائكة فثمة العديد من الأسماء التي لا يتمكّن كثيرون من تهجئتها.
فكيف يمكن للشركة أن تتطور في هذه الناحية؟
لقد حددت هدفها لتضفي البساطة والسهولة على قهوتها.
وسَّعت الشركة عملها عبر بناء علاقات جديدة مع متاجر التجزئة وعقد اتفاقيات مع شركات
مثل مطاعم سابوي ومسارح إي أم سي ومكتبات بوردير والخطوط الكاريبية الملكية البحرية.
أنشأت الشركة هوية جديدة تستحضر التفاؤل والمرح، وشعاراً جديداً يتميز بالاسم نفسه واللون الأحمر نفسه
ولكن بإضافة بعض الرموز مثل قطرة قهوة وفنجان ودائرة تجسد ابتسامة محاطاً بدائرة فضية حاملة مخططاً فضياً.
- أعد التفكير بقاعدة الزبائن:
كجزء من إعادة تنظيم الشركة، يجب أن تفكر بالوصول إلى قاعدة ديموغرافية جديدة للزبائن خارج مشكاتك، وتقديم نوع جديد من المنتجات.
التوجه إلى جمهور أكبر من الزبائن من شأنه أن يعوِّض تراجع أعمالك مع الزبائن الحاليين.
- حسّن حضور منتجاتك وتوافرها:
ثمة نقلات نوعية في القنوات، فالشركات المحدودة في قناة واحدة لا تلحظ مستويات تراجع حصصها في الأسواق المتغيرة.
لذلك لا تحدد عملك بقناة واحدة، بل ضع في حسبانك الارتقاء بمنتجاتك وخدماتك للمنافسة على الانترنت.
إن التوسع في قنوات جديدة له فعالية إعادة هيكلة الشركة جذرياً وخلق هوية مغايرة تزيد من ربحك وقيمة عملك.
- ضع حلولاً مناسبة:
لا تتردد، تقدم، فور جمعك للاقتراحات الملائمة وتحديدك للقضايا الجوهرية، حدد التعديلات التي تناسب عملك.
هل تحتاج لإعادة تنظيم مكانتك وعلامتك التجارية؟
هل تحتاج إلى التوسع في قنوات جديدة؟
الهدف الرئيسي هو مواكبة التغيير.
حدد النفقات التي يستلزمها التغيير القادم، وحدد كذلك التعديلات التي من شأنها أن تستقطب زبائن جدد.
- ضع لنفسك خطة عمل:
دوِّن الأخطاء وطريقة تصحيحها والمدة الزمنية اللازمة.
حدد الدور الذي سيلعبه كل فرد من أفراد فريق العمل.
هل حصلت على التشخيصات الصحيحة؟
هل تمتلك كافة الحقائق التي ستحتاجها لتنفيذ القرارات؟
هل ستشارك الإدارة والموظفين في عملية التغيير؟
فور وضعك لخطة العمل، حدد ما هو مناسب وما هو غير مناسب.
- تواصل بوضوح وفعالية:
سواء كان تقييماً أم ثورة، إن كنت مقبلاً على التغيير، عليك تحديد السبب.
اعكس في تغييراتك هوية شركتك.
"عوضاً عن نشر بيان صحفي تعلن فيه عن خطتك الجديدة، يمكنك تسجيل شريط مصور مرِح
تعلم فيه الموظفين وأصحاب الأسهم عن مشروعك الجديد".
قد يكون التغيير صعباً لكن عليك أن تستعد لأن تكون مختلفاً.
عليك أن تقتنع بالانخراط في التوسع على المدى الطويل.
قد ترتكب بعض الأخطاء أثناء عملية التغيير ولكن اعلم أنها جزء من إعادة التنظيم، وعليك تعديلها إلى أن تصحِّحها وتتجاوزها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق